مكاوي سعيد: البهجة تحزم حقائبها وما يحدث في الوطن العربي مخيف

بدأ مكاوي سعيد رحلته مع الكتابة في أواخر السبعينيات؛ حينما كان طالبا بكلية التجارة، ونشرت له عدة قصائد في مجلة صوت الجامعة وغيرها، كما كانت له نشاطات دائمة في الندوات الثقافية حتى حصل على لقب شاعر الجامعة، بعد التخرج شعر بأن الكتابة التي ينوي الخوض فيها؛ سواء الإنسانية أو الاجتماعية أو السياسية من الصعب كتابتها شعرا، فكان الحل أن يتجه إلى كتابة السرد على هيئة قصص قصيرة.

اهتم به عدد من النقاد المهمين، ومن بينهم كان المبدع يحيى الطاهر عبدالله؛ الذي تعرف عليه في الجامعة، وآمن به وبكتاباته وشجعه كثيرا، وأصبح بعدها سببا من أسباب ابتعاده لفترة ليست بالقصيرة عن الأدب: عندما توفي حدثت لي أزمة نفسية، لقد كان بمثابة الأستاذ الذي يأخذ بيدي ويرشدني، رغم اختلافي عن أسلوب كتابته، فجأة اختفى في حادث مأساوي، ولم تعد لدي رغبة في الكتابة، بعدها تخرجت وعملت محاسبا في شركة مقاولات وانشغلت في هذا المجال، إلى جانب أنني كسول وأحب أن أنظر لعملي جيدا أكثر من مرة، كما أنني مزاجي، أكتب بالمزاج، ثم عملت في الفترة التي تلتها مدير إنتاج بالسينما، وكنت اقرأ نصوصا، وكان يمتعني ذلك جدا.

بعد نشر أولى رواياته «فئران السفينة» وحصولها على جائزة سعاد الصباح، بدأ النقاد يهتمون به في الصحف وقتها، ولكنه ظل مستمرا في عمله، وكان يكتب بروح الهواية، لم يدخل إلى الاحتراف إلا متأخرا جدا، بعد منتصف التسعينيات، عندما قرر ترك المحاسبة تماما والتفرغ لمشروع الأدب، وحاول الاستفادة من فترة عمله تلك في أدبه ولكن: العمل بالمحاسبة في مجال المقاولات شاق جدا، كلها أرقام وميزانيات مالية، وهي حالة جافة، لكنني كتبت بعض الحالات الإنسانية القليلة جدا التي قابلتها في تلك الفترة.

هجر المحاسبة وتفرغ للكتابة، بعدما مر بحالة «البين بين» التي يعتبرها إرهاصة الفراغ، وقد دارت حولها روايته «تغريدة البجعة»، فقد شعر بأنه ليس له وجود كبير على المستوى الأدبي أو على مستوى عالم السينما، وهما المجالان الذان يحبهما، فارتقاؤه ونجاحه في عمله كمحاسب كان يبعده أكثر عن عالمه الذي يحبه: أحسست أنني سأصبح (بين بين) في الأدب فأخذت قرار الاستقالة، رغم أنني ظللت فيما بعد ذلك بأربع أو خمس سنوات في أشد المعاناة والتردي النفسي بسبب ذلك، لأنني فجأة قررت أن ابدأ من جديد وأفقد جميع المزايا التي كنت أتمتع بها واستنفد مدخراتي، كما أن العمل في الأدب لا يحقق نفس العائد المادي الذي كنت أحصل عليه فيما سبق، حتى كتبت «تغريدة البجعة» التي وضعتني في نقطة أخرى.

«تغريدة البجعة»، التي ضاعت بعض فصولها واضطر لكتابتها مرة أخرى، فأضاف إليها أحداثا وشخصيات لم تكن موجودة في النسخة الضائعة، فكان لذلك الأمر أثره الإيجابي على مستوى الرواية التي وصلت للقائمة القصيرة في جائزة الرواية العربية «البوكر»، فقد أصبح سعيد الآن يستمتع أكثر بحياته: استمتع لأن لدي الوقت الكافي لأقرأ إبداعا، فالقراءة بالنسبة لي 80٪ من متعتي الشخصية، كما أنني أكتب خلال هذا الوقت، ولكن القراءة عندي أكثر متعة من الكتابة، لأن القراءة هي متعة الاكتشاف والمفاجأة، خلال رحلة بحث جديدة، قد تكون جيدة وتفيد أو فاشلة انتقل بعدها لرحلة أخرى أكثر نفعا.

يفضل أن يكون قارئا أكثر من كونه كاتبا، ولكنه يقرأ ما يكتبه الآخرون، فليس هناك كاتب من وجهة نظره يقرأ عمله الأدبي لكي يستمتع به: بالعكس؛ فعندما يقرأ كتاباته بعد سنوات يكتشف أنه كان يمكن أن يجود بها أكثر، أما من يكون في حالة متعة عندما يقرأ عمله ويعتبره أهم أدب في العالم؛ اعتبر تفكيره شاذا وأنانيا ونرجسيا، ولن يصل لأي شيء أو يرتقي.

يقرأ الأدب بكافة أشكاله وجنسياته، العربي منه لمرافقة الأجيال ومعرفة الكتابة الموجودة في السوق الأدبي، والمترجم كلما يسمع عن رواية جميلة أو يجد أعمالا جميلة يقرإها خلال بحثه في المكتبة: قراءاتي الأدبية بنسبة 60٪، أما البقية فهي للتاريخ والفلسفة والاجتماع وغيره، فالكتابة أشربها فيما اقرؤه واستمتع به، لذلك يظهر كل ما أتأثر بقراءته في أسلوبي، ولكني لا أحب أن أقلد أسلوبا موجودا، بينما يمكن أن أحب أسلوبا ما وأتشبعه، فيخرج مني بشكل جديد دون قصدية، أما حاليا فأقرأ رواية جميلة اسمها «زجاج مكسور» للكاتب الأفريقي آلان مابانكو، وترجمة الروائي عادل أسعد الميري.

تم تصنيفه بالكاتب الروائي رغم أن الرواية فن غربي منذ بدايته، وعلم مستورد من الخارج، فلا يجب أن نتصارع عليه: حتي وإن كانت لدينا إرهاصات كالمقامة وغيرها، لكنها لم تصل إلى الشكل الروائي إلا تجاوزا في «ألف ليلة وليلة» التي تجمع بين الشكل الأسطوري والروائي قليلا، كما أن هناك فروقا كبيرة بيننا وبين الغرب، فالرواية حديثة جدا بالنسبة لنا ولم نعرفها إلا في القرن العشرين، بينما هم يكتبونها منذ 300 أو 400 عام، وهناك فرق شاسع بيننا، علينا أولا أن نصل إلى جودة الرواية الكلاسيكية في أوروبا، ثم ندخل في الصراعات.

يكتب ويبدع، ولكنه لا يحدد الطريقة التي يكتب بها: تكون هناك مشاهدات ولقاءات مع أصدقاء وغير ذلك، مما يخلق أفكارا، فأكتبها بالشكل الذي أحبه دون أن أحدده، أحيانا تكون مقالات أو قصصا أو ومضات، فأحد كتبي «أحوال العباد» كتبت عليه أنه نص مفتوح خارج القوالب المعتادة، لأن به شبه قصص وشبه حكايات وشبه مقالات ورؤى، لا أحدد إن كنت سأكتب رواية أو قصة، وإنما أتركها كما تخرج، وهكذا كانت الحالة في «مقتنيات وسط البلد»، أماكن وشخصيات من فترة شبابي بالجامعة حتى ما وصلت إليه عام 2008 وأتذكرهم جيدا، فخرج الكتاب وكان له رد فعل جيد على مستوى النقاد والقراء.

ورغم ذلك، فإنه يحب القصة القصيرة جدا ويفضل أن يكلمه القراء عنها، ولكن منهم للأسف من يرى أنها وجبة غير متكاملة: هذا خطأ، فالقصة القصيرة رغم صغرها إلا أنها يمكن أن تزن رواية كاملة، وأنا رغم تصنيفي على أني كاتب رواية، ولكني أحب كليهما، ولديَّ إحساس بأن القصة القصيرة مظلومة، وكنت أظن أنه في هذا الزمن الذي نعيشه زمن السرعة والتقنيات الحديثة يتطلب كتابات صغيرة ليقرأها الناس، ولكني اكتشفت العكس، فالمعظم يطالبني برواية كبيرة.

المكان عنصر رئيسي في أعماله، فأبطال العمل عنده دائما هما شخص ومكان، أحيانا يكتب البعض عن الشخص وحده وأحيانا المكان فقط، ولكن المزج بين شخص ومكان معين له معادلة يجيدها سعيد، ولكنه يسير على غرار أستاذه نجيب محفوظ، يحب الكتابة عن الأماكن التي يعرفها وعاش فيها، والتي يمكن أن يقدم عنها معلومات جديدة تفيد القراء، وبالطبع من أبرزها وسط البلد، رغم اعتراضه على ذلك التصنيف: تحدثت في رواية «تغريدة البجعة» عن أماكن في وسط البلد، ولكن «فئران السفينة» كانت عن 18 و19 يناير، من واقع أناس في السيدة زينب ورحلة خروجهم إلى بنها، فمقولة أني أكتب فقط عن وسط البلد مغلوطة، وعندما تحدثت في «مقتنيات وسط البلد» عن فترة شبابي في المنطقة نفسها بأماكنها، اعتبروني متخصصا في وسط البلد ولكن هذا غير صحيح، فليس هناك شيء اسمه «أديب» أو «عمدة» وسط البلد، هي فقط نوع من المدح من بعض الناس، ولكن الأديب في النهاية ما يهمه هو الكتابة، يمكن نقل نفس الأشخاص بحكاياتهم من وسط البلد لمكان آخر ولن يحدث تأثير، فالأبطال يتم إسقاطهم في المكان.

ولأنه لا يكتب سوى عما يعرفه، فهو لم يكتب عن الريف مثلا، رغم أنه ذهب ومكث فيه أسابيع، ولكن هذا لا يعني أن يكتب عنه: ببساطة سيأتي كاتب من الريف يكتب بدون جهد أفضل مني بكثير، فكل كاتب يكتب عما يعرفه ويقدم وجهة نظر مختلفة ومن زاوية مختلفة وشيء جديد.

صدرت له مؤخرا مجموعة قصصية تحمل اسم «البهجة تحزم حقائبها»، وقد كتب أغلبها قبل الثورة، من بينها قصة حزينة هي التي سميت بها المجموعة، رغم أنه لم يكن ينوي ذلك، ولكن الشهداء أثناء الثورة وفيما بعد، والحالة التي مرت بها مصر، أشعرته بأن البهجة تقل وعلى وشك أن ترحل: ما يحدث في وطننا العربي هذه الأيام مخيف حقا، فرغم أن أيامنا كنا نشتكي منها وقت المطاردة واتهامنا بالشيوعية وكنا نظن أنها نهاية العالم، لكن اليوم اكتشفنا أننا كنا في نزهة.

بينما قصة «ثلاثة أشكال لأبي»، التي تتحدث عن طفل رأي والده بثلاثة أشكال، أولها في المنزل والآخر في محله والثالث مع أصدقائه على القهوة، هي فقط قصة وليس بها أية إسقاطات، فهو ضد التعامل بالقطعة مع كل نص، يمكن أن يكون في السينما حالة توحد مع البطل عندما تمس مشاكله أو في نفس السن أو العمل، وكذلك قارئ الأدب: لكني أعيب على المتخصصين من النقاد أو الأدباء الذين يلقون نفس التهمة رغم علمهم أن هذا مجرد نص.

انشغل كثيرا بالكتابة للطفل، التي تحتل نسبة كبيرة من إبداعاته، ليعبر بذلك عن امتنانه وشكره، لأن أول نقود حصل عليها من عمل أدبي في الجامعة كانت من كتابات الطفل: كنت أكتب في أكثر من مجلة مخصصة للأطفال، فأنا أحب الأطفال والكتابة لهم، وربما إن لم أحصل على تلك النقود ما كنت استمرريت في الكتابة، كنت سأغوص في مجال المحاسبة وأنساها، أول إحساس بأن بضعة الحروف تلك يمكن أن تجلب نقودا جيدة كان من الطفل، فأنا أشعر بامتنان وأريد رد الجميل لهم، وقد كتبت العام الماضي وما قبله روايات للأطفال ووصلت إلى حافة جوائز كبرى، فهذا حب، وحتى الآن عندما اكتئب جدا أعود لمجلدات قديمة لمدة أيام واستعيد فترة الطفولة والفترة التي كانت تمتعني فيها تلك الكتابات وتخرجني من عوالمي التي كانت قاسية وأنا طفل، وما زالت كذلك بعدما كبرت.

ربما تكون تلك القسوة سببا من أسباب الإبداع بشكل أو بآخر: على الأغلب عندما نفرح لا نضيع تلك اللحظات بأن نمسك قلما لنكتب، وإنما نستمتع بكل ثانية فيها، بينما في لحظات الضيق والحزن والشجن نحاول التخلص منه بالكتابة، لذلك نحن أقرب إلى أن نكتب في حالة الحزن.

لا يحبذ تخصيص المبدع في لون معين من الأدب، فالكاتب يكتب ما يشاء، ولكنه يجب أن يتريث قبل إرسال ذلك إلى المطبعة: هذه المشكلة الحقيقية، لأن يوم إرسال النص إلى المطبعة يعني أنه ما عاد منتسبا لصاحبه إلا بالاسم، سيصبح في يد القارئ وسيحكم عليه، فبثه بأي صورة من الصور يخرجه من نطاق الكاتب، لذلك القرار الأخطر هو قبل الإرسال وليس الكتابة، يجب الانتظار والمراجعة جيدا حتى يصبح العمل لائقا بالنشر.

أما الجوائز عند مكاوي سعيد، والتي حصل على الكثير منها، فهي لا تتعدى في رأيه كونها قيمة مادية: الكاتب ينفق كثيرا في سبيل النشر واكتشاف أماكن جديدة والتفرغ، وأحيانا يكون لا يعمل، فعندما تمنح له الجائزة تعوضه بعضا من الأموال التي أنفقها، فهي ليست معيار قيمة أبدا، لأن الجوائز خاضعة لمحكمين، وهم ذوو أذواق مختلفة مع احترامنا لهم جميعا، يمكن للون الكتابة أن يعجب تلك اللجنة أو لا يعجبهم، لذا أعيب دائما على من يخوضون مسابقات للفوز بجوائز ثم يشتكون منها بعد ذلك، ودائما أقول إن من يدخل سباقا لابد أن يرضى بنتيجته، فالزوابع على الجوائز أغلبها من أناس يعلمون أن أدبهم لن يحصل على أي جائزة في العالم، تمثل أعمالهم نوعية متوسطة جدا جدا من الكتابة، وإنما الكاتب الحقيقي لن يشغل باله بذلك، لأنه يراهن على كتابة تستمر، وهناك قارئ جائزته أهم كثيرا من مسابقة دخل فيها ولم يوفق.

ولكن هذا لا يعني أن الجوائز ليست جديرة بالاهتمام، فهو ضد مهاجمتها، لأنها أيضا تسد ثغرة كبيرة جدا: تعوض الكتاب وفي نفس الوقت تلفت النظر للأعمال، فيقبل عليها القراء وتحقق رواجا للكتاب، بدلا من الانسياق وراء مواقع التواصل الاجتماعي والفيسبوك، فمن الغرائب أن يصدر كتاب اليوم وبعد أيام أجد حفل توقيع للطبعة الثانية منه، وعندما نرى الصور نجد من حضر عشرة أشخاص، فهذا ما يضر بالكتابة، لأن القارئ عندما ينخدع مرة واثنتين لن ينخدع الثالثة، لأنه يدفع من حر ماله ليتمتع، ولكن الشرك الذي يمكن أن يحدث هو عندما تحصل رواية لا تستحق على جائزة، فيكون ذلك بمثابة فخ لصاحبها، لأنه عندما يقبل عليها الناس ويجدونها لا تستحق لن يقرأوا له مرة أخرى، فهذا مضر جدا على المدى البعيد.

ورغم كل الظروف التي نمر بها وارتفاع أسعار الكتب، لكنه متفائل، فالمكتبات في ازدياد، وهذا شيء مهم جدا يعني أن هناك قارئا يشتري، ولكن يجب أن يلي ذلك مرحلة اختيار، وهذا دور تلك المؤسسات والمكتبات، بأن تعلن عن كتبها وملخصات لها من قبل متخصصين، لترشد الناس إلى قراءة ما يناسبهم. أما آخر ما يشغله الآن، فهي رواية يعمل عليها منذ ثلاث سنوات، يجود فيها باستمرار ويتمنى أن ينجزها هذا العام كما يريد، وأن ترضي القراء الذين يؤمن أنه بدونهم لم يكن هناك مكاوي سعيد.

وفي النهاية، ضحك «ميكي»، وهو الاسم الذي عرف به منذ الثانوية، ومع ضحكاته رفض الإفصاح عن المفاجأة التي يخبئها لجمهوره وأصدقائه، والتي حدد لها تاريخا بعد 21 أبريل سيعلنها فيه، وهي بخصوص الصورة التي نشرها منذ شهر تقريبا على صفحته بموقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك» وكتب عليها «صورة حديثة لترتيبات الجواز»، فيا ترى أي جواز يقصد؟؟

Comments