زينب عفيفي: الأكثر مبيعًا في مصر أكذوبة كبيرة



تخرجت في الدفعة الثانية لكلية الإعلام بجامعة القاهرة، وحلمت حينها أن تكون كاتبة، ولكن بمجرد عملها في الصحافة تراجعت الفكرة بشدة، فهي مهنة استحواذية لا تريد شريكا، فظلت الكاتبة بداخلها تشاغبها من وقت لآخر، أما الصحافة فقد أعطتها الكثير كما أخذت منها، لتكون صحفية متميزة وأديبة في الوقت ذاته، فصدر لها عدد من الروايات والمجموعات القصصية، وآخرها هي مجموعة «خمس دقائق» هنا نعرف تفاصيل أكثر عن المجموعة وكاتبتها الكاتبة زينب عفيفي.

كيف أثر عملك بالصحافة على إبداعك الأدبي؟

الصحافة أعطت للكاتبة في بداية حياتها عندما كانت تحبو في عالمها «التجربة»، ولأني كنت من المحظوظات، فقد عاصرت عمالقة الأدب والثقافة والفكر، بعد تخرجي من الكلية عملت مع الأستاذ أنيس منصور في «آخر ساعة» قبل مجيئي لأخبار اليوم، وكان هو أستاذي وموضوع بحث التخرج الخاص بي، استفدت منه صحفيا وأدبيا، فصحفيا علمني الجملة القصيرة الجميلة الموحية، وإيحاءات الكلمات، تعلمت الكتابة الصحفية الممزوجة بالأدب، وأدبيا أثار انتباهي إلى أهمية القراءة، وأن الكتابة تتراجع أمام القراءة، فدائما ما كان ينصحني بأن اقرأ كتابا كل يوم، لم أستطع ذلك في البداية ولكني اعتدت فيما بعد، بعده تولى المجلة أديب آخر هو رشدي صالح، عرضت عليه مجموعة قصصية متواضعة لي، ولم أكن تعديت العشرين من عمري، فنصحني بألا أقف في باب الأدب، بل أدخل إلى الصحافة لأحصل على التجربة ثم أكتب أدبا، ولكن الصحافة أعطتني التجربة وأنستني الأدب فترات طويلة.

بعد تخرجي بعشر سنوات، أجريت حوارات مع كبار الأدباء في مصر كنجيب محفوظ وتوفيق الحكيم وإحسان عبد القدوس وفتحي غانم وصلاح طاهر ومنير كنعان ويوسف فرنسيس، لقاءاتي معهم أفادتني كثيرا، وأصدرت كتابا وقتها باسم «هؤلاء يعترفون»، لم يبخلوا على بالإجابة عن أسئلتي الساذجة بسبب حداثة سني، والتي استفدت منها أشياء كثيرة لم أكن أدركها في حينها، فعلى سبيل المثال؛ عندما سألت إحسان عبد القدوس «هل جميع النساء اللاتي كتبت عنهن في قصصك قابلتهن وأحببتهن في حياتك؟»، نظر لي وقال «أنت بنت عادية جدا ولا تلفتي نظر أي شخص، ولكني لو فكرت أن أكتب عنك قصة ستكونين رواية»، في وقتها غضبت من الكلمات ولكن عندما كبرت فهمت ما قصد، وأن كل إنسان يمشي على الأرض له حياة تصلح أن تكون قصة، ففي النهاية كتابة القصة لها عوامل كثيرة بخلاف الموهبة كالقراءة والثقافة والتجربة، أما الصحافة فلها الذكاء والفطنة والقدرة على حب الاستطلاع، فهما متشابهتان ولكنهما في خطين متوازيين، لأن الصحافة شرسة.

هل كانت مسيرتك الأدبية ستختلف لو لم تعملي في الصحافة؟

ليس تماما، أنا أيضا اخطأت في حق نفسي، أضعت كثيرا من الوقت في فترة الثلاثينات في الصحافة، والتي شهدت إحباطات كثيرة بالنسبة لي، لو كنت اتجهت للأدب أكثر في ذلك الوقت ربما كانت لديَّ أعمال أدبية أفضل وأجود وأكثر.

لماذا «خمس دقائق»؟

خمس دقائق رمز للزمن الوهمي غير الحقيقي، فدائما ما يستخدمها الناس للتعبير عن الوقت رغم أنه يكون أكثر من ذلك، يحمل نوعا من المراوغة ويفتقد للصراحة والحقيقة، ولأن المجموعة كلها مرتبطة بفكرة الزمن بين الطفولة والسن الكبيرة، هي امرأة كبيرة في السن ولكنها تستحضر بعض لحظات الطفولة بتفاصيلها البريئة لتتغلب على الواقع القاسي، فالرجوع للطفولة دائما يعيدنا للحظات جميلة وسعيدة، رغم أن استعادة اللحظات في قصص المجموعة ليست جميعها مبهجة، بها هذا وذاك.

لماذا سيطرت عليك فكرة الزمن إلى هذه الدرجة؟

فكرة الزمن تسيطر على بشكل خاص دائما، لأننا دائما مرتبطون بالزمن، العمر ما بين لحظة ميلاد ولحظة رحيل، فنحن موجودون على الأرض فترة من الزمن، والوقت الذي يمر لا يعود مرة أخرى، الخلايا الحية في الجسم وارتباطها مع بعضها تقوم على الزمن، كل الكون والحياة يعتمد على الزمن، هي فكرة تشغلني وتشغل أناسا كثيرين.

ولم فترة الطفولة بالذات؟

لأنها تتميز بالبراءة والبهجة والعفوية والنقاء، الطفل لا يعرف الكذب، ولا الحزن، يبكون ويغضبون ولكنهم لا يحزنون، نحن نعرف الحزن عندما نكبر ونعي الحياة، فكرة العودة للطفولة هي فكرة التغلب على الواقع القاسي، أو ذكريات لبعض القصص المؤرقة، إنها استرجاع الزمن الذي انبثقت منه الأشياء الجميلة والمتاحة والطبيعية في زمن متوحش وقاس وفقد للبراءة والفرح، هذه الفكرة التي استهوتني عندما عملت على تلك المجموعة رغم أن القصص مختلفة، ولكن يربطها ذلك الخط.

ألا تلاحظين أن النوستالجيا أصبحت منتشرة بشكل كبير بين الكتاب؟

لأن الواقع دائما صعب والمستقبل غامض، وما نعرفه أفضل مما لا نعرفه، فكل جيل عندما يصل لمرحلة معينة دائما يشعر بحنين للماضي، لأن الماضي هو الذي تمت معايشته ورأيناه، بينما المستقبل لا نعرفه بعد وغير واضح، نخاف من الغد ولكننا نعلم الأمس، بالنسبة لخمس دقائق فهي لم تكن حنينا للماضي بقدر ما كانت حنينا للطفولة وزمن البراءة والنقاء، فعندما تقسو علينا الحياة لا نجد من نلجأ إليه سوى أنفسنا، فنبحث عن أجمل نقطة مضيئة في حياتنا، فتكون هي مرحلة الطفولة، التي لم تكن لدينا قدرة فيها على تسمية الأشياء، وكل شيء بها فيه انطلاق، هي قصص منفصلة ولكن فيها خيط واحد هو «الاستنجاد بالطفولة لمواصلة الحياة».

إلي أي درجة تتلاقى أحداث القصص مع سيرتك الذاتية؟

كل الأدباء بشكل عام في أعمالهم سواء قصصا قصيرة أو روايات يكون بها جزء من ذاتهم، لا يشترط أن تكون سيرة ذاتية، ولكن بعض المواقف التي حدثت لهم في حياتهم أو لأقاربهم، أحداث أثرت فيهم بشكل أو بآخر، ولكن عند كتابة الحدث أو تحويله لعمل أدبي تدخل الفنية، فأحيانا الأبطال تكبر على الورق وتختلف شخصيتها، وتكون أقوي من الواقع، وفي المجموعة تعتبر قصة «الإرث» هي الأقرب لحياتي، لأن والدتي كانت كفيفة وجدي أيضا، وأنا أصبت لفترة في عيني وتصورت للحظة أنني لن أري مجددا، فتكونت الفكرة من ذلك، رغم أنني لم أر جدي، ولكني عشت مع أمي طويلا ورأيت كم كانت قوية، فلم تكن تعيسة، بل صبورة وقوية الإرادة.

ذكرت في قصة «قرص طعمية» اللحظات المسروقة من الزمن في ذاكرة البطلة، فما هي اللحظات المسروقة من الزمن في ذاكرة زينب عفيفي؟

لحظات البراءة، فتلك اللحظات الوحيدة التي لا يستطيع أحد أن يلوثها، إلى جانب كثير من الأشياء، فأحيانا يسرق الأمان أو الحب أو الصداقة، ولكني عندما تسرق مني لا أبكي كثيرا، بل أستعيد نفسي بسرعة، فعند سرقة جزء من العمر بسبب الفشل سواء في الحب أو الصداقة أو العمل، الشخص الوحيد الذي ألجأ له هو نفسي، أفتش عن الأشياء التي أخفقت فيها وأعالجها، استغرق وقتا ويصيبني التعب، ولكني متوحدة مع ذاتي، حين اقترف الخطأ يكون بكامل قواي وإرادتي، لأن كل الناس تخطئ وتضعف، وأنا أستجيب للحظة وما تتطلبه، واللحظة هي التي تملي عليَّ حالتي من القوة والضعف.

ما أكثر شيء يثير خوفك من الزمن؟

المفاجآت، كثير من الأمور تحدث فجأة دون مقدمات، وتسبب كثيرا من الحزن، فهذا الشيء الوحيد الذي يمكنه إخافتي من الغد، قبل أن أنجب لم تكن لديَّ مخاوف شديدة على نفسي، الخوف بدأ ينتابني مع أولادي؛ وحتى الآن مازلت أخاف عليهم، خاصة أن الجو العام ليس به أمان، كما أن الإحساس بالزمن بشكل عام يكبر مع التقدم في العمر.

لم تظهر ملامح المكان في قصص المجموعة وطغى عليها شخصية الراوي، هل كان هذا متعمدا لغرض أدبي؟

لم يكن متعمدا، فعندما بدأت في الكتابة كان الحدث هو الأهم وليس المكان، والحدث مرتبط بالزمن أكثر، لأن الأماكن أحيانا تثير ذكريات معينة فتعيدنا لفكرة الزمن، المكان يقتصر دوره على الإثارة لا البطولة.

أي الأشكال الفنية أقرب لك، الرواية أم القصة القصيرة؟

أنا أحب القصة القصيرة جدا ولكنها أصعب من الرواية كثيرا، وربما الصحافة هي سبب الميل إلى القصص القصيرة، لأن الومضات التي يمكن التوقف عندها وكتابتها كثيرة، بينما الرواية حياة، تستلزم تفرغا حياتيا وذهنيا، لابد من الدراسة لها والتحضير، لا يكفي أن تكون فكرتها موجودة، لكني مع ذلك أحبها، لأنني أيضا رواياتي قصيرة وليست بالحجم الذي يصدر الآن، وفي الماضي كانت الروايات هكذا، أما ثقيلة الوزن تلك فظهرت مؤخرا، عندما دخلت مع الأكثر مبيعا، فعندما قال د.جابر عصفور إن ذلك زمن الرواية وليس القصة القصيرة، وأن الناس في الخارج يقبلون على الروايات، انتقلت العدوى مثل أي موضة، ومثل فكرة الأكثر مبيعا، التي لا تزيد هنا في مصر عن كونها أكذوبة كبيرة جدا، تختلف عما هي عليه في الخارج، فأنا سافرت كثيرا حول العالم، ودخلت جميع المكتبات ورأيت أن الأكثر مبيعا عندهم يختلف، فهو ليس ألفا أو 30 أو 50 ألف نسخة، بل بالملايين، وتكون رواية يقرؤها الجميع ووصلت للناس حول العالم، كما أن الروايات الكبيرة تناسب حياتهم أكثر منا، فهم أكثر تنظيما في الزمن والوقت، ويمكنهم مثلا القراءة في المواصلات، أما هنا فلا، لذلك الروايات الكبيرة لا تقرأ، والجيد منها نادر.

هل لديك أعمال أخرى تكتبينها الآن أو تحضرين لها؟

رواية، أنهيت منها 8000 كلمة تقريبا، لها اسم مؤقت هو «حالة طارئة»، ولكن في الغالب سأقوم بتغييره.

Comments